ثانوية تربوية تعليمية لدائرة العامرية ولاية عين تموشنت


    مادة الوراثة في الخلية

    شاطر

    saidou mansour

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    مادة الوراثة في الخلية

    مُساهمة  saidou mansour في الأحد مارس 01, 2009 12:47 am


    خصائص مادة الوراثة
    عرفنا الآن أن المعلومات الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء تكون على شكل Dna وهذه المعلومات هي التي تؤدي إلى تكوين الجزئيات البروتينية التي تعمل كأنزيمات أو كمواد حيوية أخرى . ويطلق على الجزء من Dna الذي يحمل المعلومات الوراثية لصنع سلسلة واحدة من عديد البيتيد اسم الجين .
    جزئ Dna :
    ـ يتكون من سلسلتين من النيوكليوتيدات وكل نيوكليوتيد مكون من سكر رايبوز منقوص الاكسجين ومجموعة فوسفات وقواعد نيتروجينية هي ادنين A ، ثايمين T ، سايتوسين C ، جوانين G .
    ـ هناك ترتيب معين لارتباط القواعد النيتروجينية ، فالأدنين يرتبط مع الثايمين برابطتين هيدروجينية والجوانين مع السايتوسينن بثلاث روابط هيدروجينية .
    الشيفرة الوراثية :

    ـ يحمل Dna التعليمات الوراثية اللازمة لصنع البروتينات . وهذه التعليمات يجب أن تبين كيفية ترتيب كل حمض أميني في سلسلة عديد الببتيد .
    ـ لبناء البروتين يتطلب وجود عشرين حمض اميني وكل حمض اميني يلزمه شيفرة وراثية معينة .
    ـ تتم عملية صنع البروتين في السيتوبلازم بناءً على تعليمات وراثية من الـ Dna .
    ـ جزئ Dna لا يغادر النواه لذا يتم نسخ المعلومات الوراثية من Dna في النواه إلى السيتوبلازم على شكل Rna .
    يتكون كل نوع من البروتين من عدة أحماض أمينية . وتتغير وظيفة وشكل البروتين بتغير أنواع الأحماض الأمينية التي صنع منها , والتي أيضاً يحددها شكل ونوع الجين (المورث) . وللجينات (للمورثات) لغة خاصة بها تسمى الشفرة الوراثية وحروف هذه اللغة عبارة عن أجزاء كيميائية صغيرة متراصة جنباً إلى جنب . وتسمى هذه الجزيئات المتراصة بالأحماض نووية ، تختلف أنواع البروتينات عن بعضها البعض باختلاف ترتيب هذه الأحماض النووية



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 9:06 pm